اخبار السودان

السودان.. مناوي يشهد افتتاح مشروع مهم بنيالا

نيالا: نبض السودان

شهد مني أركو مناوي مناوي، حاكم إقليم دارفور، وموسى مهدي إسحق والي ولاية جنوب دارفور إفتتاح مركز دارفور لمكافحة الامراض  كأول مركز مرجعي لولايات دارفور في مدينة نيالا حاضرة الولاية.

وتعهد مناوي بالمساهمة في تكملة مشروع مركز مكافحة الامراض بجانب اعطاء مستشفى نيالا التعليمي أولوية قصوى في برنامج حكومة الإقليم في ملف الخدمات الصحية مشيرا الي إلتزام وزارة الصحة الاتحادية بتوفير أدوية أمراض الخريف بجانب مواد ومعدات مكافحة نواقل الامراض التي من المقرر أن يتم توزيعها علي ولايات دارفور في الاسبوع القادم.

من جهته اشاد موسى مهدي والي ولاية جنوب دارفور بجهود إدارات الصحة في تحقيق الانجاز الكبير الذي ساهمت فيه قطاعات عامة والقطاعات الخاصة ومشاركات مجتمعية، بجانب شركاء الصحة في المنظمات الاممية والطوعية ، واشار مهدي خلال خطابه بمناسبة افتتاح المركز الوطني لمكافحة الامراض بمدينة نيالا اصدار موجهات لحكومته بمنح الصحة أولوية في التنمية.

في الاثناء أكدت وزيرة عام وزارة الصحة دكتورة رحاب علقم أن الوزارة تسعى من خلال المركز القضاء على الامراض السارية موضحة ان المعمل الصحة العامة بنيالا الذي هو جزء من مركز مكافحة الامراض يعد المعمل الثاني بعد معمل “إستاك” فى الخرطوم يضم (8) اقسام متكاملة وطالبت رحاب حاكم الاقليم بدعم الصحة وإسناد الولاية مشيرة الى ان الصحة تحتاج الى الكثير من اجل توطين العلاج من خلال صيانة المستشفيات وتوفير الاجهزة والمعدات الطبية وتوطين التخصصات الدقيقة.

ولفت جعفر عبدالله على مدير مركز دارفور لمكافحة الامراض السارية أن تكلفة المشروع بلغت (665) مليون جنيه ان (40%) بتمويل وزارة المالية (60٪) من الشركاء الخيريين، وقال إن المركز وفر للولاية عملية ترحيل ونقل العينات الي المعمل القومي في الخرطوم.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى