اخبار السودان

اللاجئين الافغان: الخرطوم تعطي موافقة مبدئية.. ومصدر يحصر عددهم بالمئات

رصد : نبض السودان

أكد مصدر رفيع في تصريحات لـ «القدس العربي» بإن  استضافة السودان  للافعان ستكون لأعداد محدودة جدا من الذين كانوا يعملون مع الحكومة الأفغانية المنتخبة، ويخشى على حياتهم بعد وصول طالبان إلى السلطة، وستتم استضافتهم إلى أن تتمكن الدول الكبرى المستضيفة للاجئين من ترتيب أوضاعها واستقبالهم في بلاد أخرى تقبل بوجودهم بشكل دائم».

وتابع، دون ذكر هويته «عموما العدد المتوقع ليس كبيرا، ربما يكونون عشرات أو مئات، وهذا ليس غريبا على السودان الذي استضاف لاجئين فلسطينيين كما لاجئين من جنوب السودان وإريتريا وأثيوبيا. حاليا نستضيف نحو 100 ألف لاجئ، والأمر لن يكون شبيها باستضافة اللاجئين السوريين الذين فتح لهم النظام السابق أبواب الحصول على الجنسية السودانية، ما أثار كثيرا من المشاكل للسودان، وإنما استضافة الأفغان محدودة العدد، ومحددة مدة الإقامة».

وأعلن السودان موافقته على استضافة عدد محدود من اللاجئين الأفغان في أراضيه استجابة لنداء الأمم المتحدة في هذا الخصوص، وذلك ضمن اجتماع مجلس الأمن والدفاع، الذي عقد في وقت متأخر من ليل أمس الأول برئاسة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال وزير الدفاع السوداني، اللواء يسن إبراهيم، بعد الاجتماع إن «المجلس ناقش موضوع استضافة مجموعة محدودة من الجنسيات الأفغانية في البلاد، ولفترة معلومة، مستعرضاً كافة الجوانب المتعلقة بالأمر» مبينا أن المجلس «أبدي موافقته المبدئية استجابة للنداء الإنساني مع إخضاع الأمر لمزيد من الترتيبات والإجراءات التي تحفظ الحقوق».

وكانت الأمم المتحدة أصدرت الثلاثاء الماضي، نداء جديدا بشأن اللاجئين الأفغان، طالبت فيه من الدول الأعضاء، قبول لاجئين أفغان ممن يخشى على حياتهم للإقامة في أراضيها.

لبحث ملف اللاجئين.. وفد أممي رفيع يزور السودان


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى