اخبار السودان

النازحون بدارفور: على الحكومة الاسراع في تسليم المتهمين للجنائية

رصد : نبض السودان

طالب النازحون بالمخيمات في دارفور الحكومة الانتقالية بالاسراع في تسليم المتهمين بارتكاب جرائم الحرب والابادة الجماعية في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال النازحون بحسب دارفور 24 في ختام ورشة العدالة الانتقالية وآليات المحكمة الجنائية الدولية التي نظمتها منظمة “سوا سوا” بدعم من منظمة فريدوم هاوس الامريكية يومي الأحد والاثنين- ان تسليم المتهمين للمحكمة الجنائية سيعطي النازحين ثقة نسبية في الحكومة الانتقالية ومدى جديتها في التعامل مع قضايا ضحايا نظام الانقاذ، وأن القانون سيطال كل من ارتكب جرماً في حق الشعب السوداني.
وقال رئيس المنسقية العامة للنازحين واللاجئين بدارفور يعقوب محمد عبد الله ان على الحكومة الاسراع في تسليم المتهمين للمحكمة الجنائية اذا ارادت ان يتعافى السودان وتمضي الأمور كما يرام.
واستهدفت الورشة 70 مشاركاً من قادة مخيمات النازحين بولايات دارفور الخمس، وقال منسق الورشة المحامي “جمال ادم موسى” ان الورشة قدمت فيها ورقتان تناولت العدالة الانتقالية، وآليات محكمة الجنايات الدولية لتحقيق العدالة، بالاضافة الى الاجراءات التي تمت بشأن محاكمة المتهم الموقوف للمحكمة الجنائية في لاهاي “علي كوشيب”
وذكر موسى ان الورشة هدفت الى الاستماع لصوت الضحايا حول المتهمين والموقوفين لدى المحكمة الجنائية والموقوفين في السجون السودانية، وأضاف “استمعنا لآرائهم حول تسليم المتهمين للجنائية، لجهة أن أمر تسليمهم حق للضحايا وليس من حق آخرين التحدث عنه”
وأوضح جمال موسى أن من خلال هذه الورشة اكتشفوا أن النازحين بدارفور، لم ينالوا من قبل أية توعية عن العدالة الانتقالية أو المحكمة الجنائية أو آليات الحماية الوطنية.
وقال منسق الورشة ان زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية المرتقبة لمخيمات النازحين بدارفور في نوفمبر المقبل سيكون لها أثر طيب لدى النازحين في المخيمات.

إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى