صحة و تكنولوجيا

الخرطوم تحدد موعد انطلاق حملة التطعيم ضد كورونا

الخرطوم: نبض السودان

أعلنت د. أريج عبدالله مدير ادارة صحة الام والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية  الاولية عن انطلاق حملة التطعيم بلقاح كورونا بالخرطوم يوم الأحد 29 اغسطس بلقاحات جونسون وسينوفارما واسترازينيكا التى يتم وصولها اليوم للخرطوم.

واكدت بانه سيتم تحديد مراكز لكل لقاح بالمحليات السبع للولاية لافته إلى ان لقاح الاسترازنيكا تم استخدامه فى الجولة السابقة وسوف تكون الأولوية للمتطعمين جرعة اولى وتكملة الثانية .

وذكرت أريج بأن لقاح جونسون هو لقاح يستخدم لأولى مرة فى السودان وتم استخدامة على نطاق واسع فى العالم وهو عبارة عن جرعة واحدة للفئة العمرية المستهدفه باللقاح حاليا وهى الكوادر الصحية والأعمار 45 من أصحاب الامراض المزمنة و 60 عام فما فوق والمسافرين ميزه هذا اللقاح يمكن أخذه والسفر مباشرة ومعترف به فى كل دول الخليج ودول العالم .

أما لقاح سينوفارما صينى تم استخدامه فى كل دول العالم وتم استخدامة فى السودان فى ولاية بورتسودان وهو عبارة عن جرعتين الفاصل الزمنى شهر بين الجرعتين والفئات المستهدفة هى نفس الفئات المستهدفة فى اللقاحين.

وكشفت أريج بأن هنالك تشاور بين ادارة التحصين والرعاية الصحية الاولية وصحة الام والطفل وادارة التحصين الاتحاديه لوضع خطة تسعى للتوسع فى تطعيم لقاح سينوفارما للفئات العمرية الاقل من المستهدف خصوصا طلبة الجامعات .

وإن هذه اللقاحات لكل أنواع كورونا كما انها لا تمنع الإصابة بالمرض ولكنها تمنع معدل المراضة والوفيات .

و ناشدت د.أريج المواطنين بالتجاوب مع الحملة مؤكدة مامونية اللقاحات وخطورة الخلط بين لقاحين مختلفين بين جرعات اللقاحات كما دعت إلى ضرورة الالتزام الموجهات الصادرة من ادارة التحصين بالوزارة واتباع الإرشادات الصحية والتأكد من ادخال البيانات الكترونيا قبل اخد الجرعة فى المراكز المعلنه ولن يتم تطعيم اى شخص قبل التأكد من ادخال بياناته الكترونيا .


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى