اخبار السودان

حمدوك متحسرًا:  تأجيل وتقفيل القضايا حتى أصبحت (ككرة الثلج)

الخرطوم – نبض السودان

 

رهن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك،  تقدم البلاد إلى الأمام ومعالجه  كافه القضايا السياسية والاقتصادية بالوصول إلى التوافق حول قضايا التحول الديمقراطي والسلام والاقتصاد.

وقال: اذا وصلنا لتوافق حولها نستطيع السير إلى الأمام، وأشاد خلال مخاطبته اللقاء التفاكري الذي نظمته مؤسسة بارتنيز حول برنامج الإصلاح الاقتصادي “رؤية نقدية”، بجهود المؤسسة، وقال إن اللقاء  يرتبط بمبادرة رئيس الوزراء الطريق إلى الأمام التي ترتبط بمحور أساسي وهو محور الاقتصاد.

وأشار حمدوك إلى ميراث الحكومة الانتقالية لتركة مثقلة واقتصاد منهار مع اختلال الميزان التجاري وميزان المدفوعات  وتراكم الديون، مبينا أهمية العمل على استقرار سعر الصرف، وقال إن الحكومة بدأت في وضع برامج للإصلاح في السياسات النقدية والمالية حيث تم توحيد سعر الصرف واصلاحات في النظام المصرفي الَذي عانى من العزلة الدولية خلال الفترة الماضية.

 

وأشار إلى  بدء العمل في ترشيد الإنفاق الحكومي والانتقال من دعم الاستهلاك إلى دعم الإنتاج، وأضاف “كنا ندعم ٨ سلع ورفعنا الدعم عن سلعتين وعملنا على الإصلاحات المؤسسية وفتح الطريق  للسودان نحو العالم الخارجي”، ونوه إلى دور القطاع الخاص فى  الاقتصاد وتحقيق التنمية، مشيرا إلى قانون الاستثمار الجديد والذي يساعد في خلق مناخ استثماري جيد.

 

واقرّ بوجود تحديات في برنامجي “سلعتي وثمرات” الى جانب الهيكل الراتبي، وزاد “لابد من مناقشة تلك التحديات.

وتحسر على إضاعة الوقت واطالة  الطريق للتوافق  لأكثر من عام ونصف، وقال إن التأجيل وتقفيل القضايا حتى أصبحت ككرة الثلج أجلت كثير من الإنجازات  اذا بدأنا التوافق  في يناير ٢٠٢٠  لكنا قد نجحنا الان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى