اخبار السودان

وقفة احتجاجية للصحافيين والإعلان عن مقاطعة أخبار الجيش

رصد : نبض السودان

أعلنت عدد من الأجسام الصحفية المهنية بالسودان ، تنفيذ وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء ، فضلا عن مقاطعة أخبار القوات المسلحة لمدة ثلاثة أيام.

ويأتي إعلان الإضراب والمقاطعة ، عقب ساعات من اعتداء أفراد تابعين للقوات المسلحة ، يوم الاثنين بالضرب على صحافي سوداني.

واستنكرت كل من: منصة التأسيس لنقابة الصحفيين السودانيين، اللجنة التمهيدية لاستعادة نقابة الصحفيين، اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، شبكة الصحفيين السودانيين، رابطة صحفيي دارفور، حادثة الاعتادء.

ورفضت الأجسام الصحافية في بيان مشترك ،” نمط الإعتداءات الفظة والغاشمة، على الصحفيين والإعلاميين، والتي بلغت قمة السوء والتنكيل، عبر الاعتداء غير القانوني والعنيف الذي أقدم عليه أفراد من منسوبي الاستخبارات العسكرية ضد الصحفي علي الدالي وعدد من المواطنين”.

وقال البيان “في نهج بات يكشف سوءة عسكرة وتجييش الفضاء العام، ويوضح استمرار عقل الاستبداد القمعي والتنكيل بالصحفيين في السودان الذين تكررت الاعتداءات عليهم، جسدياً ورمزياً وقانونياً من خلال البيئة القانونية السائدة التي لا ترعى حرمات الصحافة، ولا تقدس مطلوبات الانتقال في شرط مدني صحيح ودولة مؤسسات وسيادة حكم قانون”.

ودعا البيان للاحتشاد اليوم الثلاثاء في وقفة احتجاجية لـ”حماية الصحفيين والحقوق العامة” أمام مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية، لإدانة المسلك العسكري الذي يدنس شرعة الحقوق وينتهك معاني الوثيقة الدستورية، ومقاطعة أخبار القوات المسلحة السودانية وكافة أنشطتها وفعالياتها لمدة ثلاثة يبدأ من تاريخ الوفقة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى