اخبار السودان

ولاية الخرطوم توجه لجان المقاومة بجمع جلود الأضاحي من الأحياء

السودان

الخرطوم : نبض السودان

وجه والي الخرطوم أيمن خالد نمر وأمين الحكومة عبد المنعم عمر بوضع ترتيبات في المحليات وعلى مستوى ولاية الخرطوم لجمع جلود الإضاحي بمشاركة  كبيرة من الفعاليات من ضمنها تجار الجلود وعمال وموظفي المحليات ، الى جانب لجان التغيير والخدمات ولجان المقاومة للإستفادة من الجلود في الأعمال الخيرية المختلفة ،وذلك عبر خطة  يتم تحديدها بواسطة المحلية ، مناشداً المواطنيين الالتزام بارشادات التعامل السليم مع مخلفات الاضاحي .

 من جهته قال دكتور بشرى حامد أحمد الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم في تصريح (لسونا) إنه تم وضع عدد من الإرشادات التي يجب على المواطنين اتباعها داخل الأحياء في اطار مشاركة المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم في الترتيبات لعيد الاضحى المبارك والمشاركة في غرفة عمليات الولاية.

وأشار د. بشرى  الى أهم الارشادات والتي تمثلت في طمر بقايا الأضحية بالقرب من الأشجار لمنع توالد الذباب ومنع انتشار الأمراض ، الى جانب التعامل الصديق للبيئة مع النفايات العضوية الرطبة وذلك من خلال تحويلها إلى سماد عضوي للاشجار المختلفة للإستفادة منها بصورة كبيرة ، وزيادة الرقعة الخضراء بالولاية  ، والتعامل مع الجلود من خلال المدابغ وتجار الجلود الذين يمثلون حلقة مهمة في سلاسل القيمة .

وأكد أهمية  المحافظة على جلود الأضاحي باعتبارها  ثروة قومية، ولما لها من أبعاد بيئية واقتصادية واجتماعية وصحية وقال بشرى “اذا افترضنا أن ولاية الخرطوم تنحر مليون وخمسمائة الف أضحية في هذه الفترة فقط مما يعني مليون وخمسمائة ألف جلد لاتقل عن (150) مليون دولار على أقل تقدير، لذلك يجب الإستفادة منها لحاجتنا إلى العملة الصعبة في هذه الفترة .

 هذا وقد  تبنت الادارة العامة للتوعية والاعلام البيئي موضوع التوعية عبر نشر الرسائل في  الوسائط الاجتماعية باعتبارها الأكثر انتشارا ، وصولا للمواطنين لنشر الرسالة التوعوية حول الالتزام بارشادات التعامل السليم مع مخلفات الاضاحي .


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى