اقتصاد

السودان.. وزير الري يكشف أسباب العطش بـ”الجزيرة” ويحدد موعداً للحل

الخرطوم: نبض السودان

تعهد وزير الري والموارد المائية، بروفسير، ياسر عباس، بحل مشكلات مناسيب المياه ببعض المناطق بمشروع الجزيرة، مؤكدا ان المشكلة ستحل خلال اليومين القادمين.

واقر الوزير خلال زيارة لبعض مناطق المشروع لتلمس الحلول لشكاوي المزارعين، بوجود بعض المشاكل في مناسيب المياه في بعض المناطق، مؤكدا ان المشكلة ستحل خلال اليومين القادمين، لكنه لفت الى استمرار التعديات علي منشآت الري، مشيرا الى أن التعدي على الباب الرئيسي لترعة هبيكة، واعتبر ان التعديات احد اكبر العوامل التي تؤدي الى انخفاض المناسيب.

وجدد التأكيد على تمرير 36 مليون متر مكعب في ترعتي الجزيرة والمناقل تكفي لري مليون و150 الف فدان، مبينا ان المساحة المزروعة حاليا تقدر بنحو 25 بالمئة فقط من المساحة التاشيرية البالغة مليون فدان.

وعزا الوزير وجود عطش في بعض المساحات الى تاخر العمليات الزراعية وطلب المياه في وقت واحد متزامن لكل محاصيل العروة الصيفية، موضحا ان المشكلة ليست في توفر المياه انما في توزيعها، منبهاً الى ان حجم المياه المتدفقة تزيد بنحو 6 ملايين متر مكعب من سعة القنوات، ما يعني ان كمية المياه تكفى لري كل المساحات المزروعة حاليا، ووجه وزير الري نداء للمزارعين بضرورة التعاون مع الإدارة الزراعية وإدارة الري والمحافظة على منشآت الري.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى