منوعات

السودان: فوز “إيثار جبارة” بالجائزة الاولى في مسابقة فرنسية

الخرطوم: نبض السودان
ضمن فعاليات الملتقى العالمي للفوتوغراف الذي يقام سنوياً في مدينة آرل، جنوب فرنسا، فازت المصورة السودانية إيثار جبارة بالجائزة الأولى التي تنظمها مجلة «مدام فيغارو» للنساء المصورات. وقد نالت الجائزة عن سلسلة من الصور بعنوان: «لا شيء يمكن أن يوقف كنداكة». وكنداكة هي ملكة تاريخية تحولت إلى رمز لمشاركة السودانيات في الثورة على نظام الرئيس عمر البشير الذي حكم البلد لثلاثين سنة.

واختارت لجنة التحكيم صور إيثار بالإجماع، بعد أن قدمتها في معرض عن الثورة أشرفت عليه الفرنسية جوليين أنجيل، وكان مخصصاً للقطات التي وثقت للثورة السودانية التي قامت عام 2019. وترفق إيثار صورها التي تركز على النساء بتعليقات شاعرية، ومنها صورة لامرأة متشحة بالبياض تنظر إلى الأحداث في الشارع من نافذة غرفتها، مع تعليق جاء فيه: «واقفة مثل شبح أنظر إلى أحلامي الهاربة».
نشأت إيثار جبارة التي تبلغ من العمر 33 عاماً، في مدينة عطبرة التي كانت من معاقل الثورة السودانية. ودرست الهندسة وواصلت هوايتها للتصوير الفوتوغرافي الذي أحبته منذ الصغر. وفي سن العشرين أهدتها عائلتها أول آلة تصوير في حياتها، وبدأت تلتقط الصور وتبحث عن أصول هذا الفن لكي تتعلمه عبر «النت». وهي ترى أن لا مكان للفنان في مجتمعها، لذلك لا بدّ من الدراسة والحصول على وظيفة للعيش.
تلقت الشابة السودانية مزيداً من التدريب في ورشات معهد «غوته» في الخرطوم، ومن ثمّ حصلت على منحة من المعهد وتقيم حالياً في هامبورغ، حيث تكرس فنها للدفاع عن حقوق المرأة والإنسان في السودان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى