اخبار السوداناقتصاد

 تركاوي يطالب بمواكبة التغيرات في القطاع الزراعي ليكون رافداً اساسياً يغذي خزينة الدولة

السودان الخرطوم

الخرطوم :اهم واخر نيوز

نظمت وزارة الزراعة والموارد الطبيعية اليوم الورشة القطاعية لقطاع الزراعة تمهيداً للمؤتمر الإقتصادي تحت شعار “نحو الإصلاح الشامل والتنمية الإقتصادية المستدامة”.

وقال وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف مهندس عبدالقادر تركاوي خلال مخاطبته الجلسة الإفتتاحية للورشة أن القطاع الزراعي يعول عليه كثيرا كداعم أساسي للنماء والتطور الاقتصادي إضافة الى اهميته في تأمين الغذاء والرفاء لمواطن السودان وقال ان الفترة الانتقالية فترة مفصلية في مسار الدولة السودانية لاعمار ماخلفته الفترة السابقة من دمار خاصة القطاع الزراعي كأهم داعم للاقتصاد.

وطالب تركاوي بتظافر الجهود ومواكبة التغيرات في القطاع الزراعي وتحويله إلي قطاع فاعل ليكون رافداً اساسياً يغذي خزينة الدولة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد .

وعول على هذه الورشة بتوفيرها السند التقني والعلمي من خلال تحليل المشاكل الراهنة وتقديم الحلول القابلة للتطبيق في وقت زمني محدد خصوصا قضايا محاربة الفقر والأمن الغذائي من خلال تنفيذ حزمة من برامج البني التحتية في المناطق الريفية إضافة الى إعتماد حزمة من السياسات التي تربط الوزارة بالمزارعين خاصة صغار المنتجين كالتعاونيات إضافة الى ربط القطاع الزراعي بالصناعي (الصناعات التحويلية والقيمة المضافة ) والاصلاح المؤسسي للقطاع الزراعي والرؤية الثاقبة في مسألة توطين مدخلات الإنتاج .

وفي ختام حديثه أعرب تركاوي عن أمله في خروج مصفوفة متكاملة من التوصيات نساهم بها في المؤتمر الاقتصادي وتعود بالخير على إنسان السودان المناضل.

من جانبه اكد المهندس عبدالمجيد مدير إدارة الإنتاج الزراعي ان الغرض من هذه الورشة تشخيص المشاكل التي تعترض القطاع الزراعي والوصول للحلول لها لأن القطاع الزراعي مهمته الأساسية توفير الأمن الغذائي علي مستوى الوطن وتوفير فرص العمل وتحسين أوضاع المزارعين.

الجدير بالذكر ان الورشة التي تستمر لمدة يومين تتناول عدداً من الأوراق منها التمويل الزراعي ، سلاسل القيمة الزراعية، مشكلة إنتاج االصمغ العربي، مشكلات الإنتاج والحلول لمحاصيل الحبوب الغذائية والتغذية لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

وشارك في الورشة محافظ مشروع الجزيرة مهندس عمر مرزوق ومدراء المشاريع.

فيردا للزراعة الذكية تطبيق جديد لتطوير القطاع الزراعي


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى