اخبار السودانسياسة

الثروة الحيوانية تطالب بتصحيح قوانين صادر اناث الماشية

السودان الخرطوم

الخرطوم : اهم وآخر نيوز
أكد وزير الثروة الحيوانية المكلف د. عادل فرح إدريس أهمية تصحيح القوانين والمفاهيم بخصوص صادرات إناث الثروة الحيوانية خاصة الهجن بوضع قاعدة استراتيجية واضحة منصوصة بالقانون لتحقيق متطلبات الثورة وتحقيق العدالة بتطبيق قانون يطبق على الكل جاء ذلك لدى اجتماعه بمصدري الإبل بمكتبه اليوم وناقش الاجتماع المستجدات الخاصة بصادر إناث الهجن الذي توقف بقرار من المجلس الانتقالي وطالب عادل فرح الجهات العليا النظر في القرار لإعادة النشاط الاقتصادي والرد السريع للسماح باستئناف الصادر وفق الشروط لكيفية تنفيذ القرار خلال الفترة القادمة.

وقال عادل فرح لا نسمح باي استثناءات لاي جهة بالتعامل في الابل الا عن طريق الصادر ومنع حدوث التجاوزات كما كانت في العهد البائد .

وأكد على تطبيق القانون على الجميع وعدم المجاملة بموارد البلاد وأن موارد الشعب للشعب وشدد على السعي لتكوين لجنة من الجهات ذات الصلة لحل مشكلة الهجن وأشار إلا أن الموارد الوراثية بصفة عامة لا تنتقل عن طريق الاناث وأن الدراسات على مستوى العالم تؤكد علي ثلاثة تدخلات من النوع والمناخ وطريقة التربية وقال نحن بصدد إجازة قانون الموارد الوراثية لتنظيمها في كل السلالات لحفظ النوع وأضاف خلال الفترة ندخل في منظمة التجارة الدوليه ولا تقبل اي استثناءات في الصادر وقال إذا المجلس سمح الاستئناف في الفترة الزمنية نوفق الأوضاع لاستعادة نشاط صادر الهجن حسب القانون ومن جهته أكد مدير عام المحاجر د. يحي سبيل أهمية الإسراع في تكوين لجنه الشركاء الأساسيين لحل معضلة القرار وأشار الي الآثار الناجمة عنه اللجوء للتهريب مع عدم الأجهزة الرقابية الكافية وقال أن حصيلة الصادر من الهجن مقدرة وتساهم رفع الاقتصاد .

وتصحيح القرار وما يترتب عليه وأنه لا يؤثر على الموارد ومن جانبه اشتكى بابكر محمد علي منتج ومصدر من عملية التهريب وقال نسعي للعمل بطريقة رسمية واستئناف الصادر وفق الإجراءات .من جانبه تساءل عمر النقر مصدر على ماذا استند القرار وقال أن هنالك تجاوزات إعفاءات أهدرت الموارد وأنهم تضررو بسبب القرار من جانبه قال د. محمد زين موسى مستشار مجلس تنمية الرحل وباحث في الابل أن هنالك أسر تعتمد في معاشها على الهجن وأن القرار له آثار والحدود مفتوحه مما يسهل التهريب وأضاف أن استئناف صادر الهجن يعتبر نشاط اقتصادي واجتماعي ثقافي للمحافظة على الدبلوماسية الشعبية والسياسية.

وزير الثروة الحيوانية : عدم كفاءة البواخر وتهيئتها تسبب في إرجاع صادر الماشية  


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى