شؤون دولية

ترحيب إقليمي ودولي واسع بمعاهدة السلام الإماراتية الاسرائيلية

العالم يجمع على دورها في تعزيز استقرار المنطقة

عواصم – أهم وآخر نيوز

وجدت معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، ترحيب دوليا وإقليميا واسعا، في وقت أكد عدد من أبرز القادة ورؤساء الدول حول العالم على أهميتها في إنقاذ عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ووصفت بيانات التأييد والترحيب، الخطوة بـ”الفارقة” في مسار تعزيز السلم الإقليمي والعالمي، وسط إشادات بالدور الإماراتي الفاعل في هذا الإطار.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمعاهدة السلام بين الدولتين برعاية الولايات المتحدة، مشيدا بالبيان المشترك حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وهو ما ذهب إليه الاتحاد الأوروبي، بقول المتحدثة باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل: إن الأنباء الواردة من دولة الإمارات وإسرائيل ممتازة، ونشيد بها وان العلاقات هي لصالح البلدين والاستقرار الإقليمي، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل على الدفع بحل الدولتين وتيسير المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومن جانبه رحب الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل بمعاهدة السلام بين الامارات واسرائيل، وقال بوريل في تغريده له اليوم “إن هذه الخطوة مفيدة لكلا البلدين ومهمة للاستقرار الإقليمي”.

▪︎ الإتفاق الثلاثي :
وفي السياق، وجدت الخطوة تثمينا بريطانيا، بترحيب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالبيان المشترك للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة، واصفاً القرار بـ”النبأ السار”.
إلى ذلك وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرار دولة الإمارات العربية المتحدة إقامة علاقات ثنائية مع اسرائيل بالقرار “الشجاع “، مشيدا بالاتفاق الثلاثي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل بشأن وقف الأخيرة ضم أراضي الضفة الغربية، وقال: أحيي القرار الشجاع لدولة الإمارات العربية المتحدة وآمل أن يساهم في إقامة سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
كما رحبت حكومات ألمانيا وروسيا وإيطاليا والنمسا وبلجيكا والهند وكوريا الجنوبية واليابان، بمعاهدة السلام، لافتة إلى أنها تمهد الطريق مجددا نحو حل الدولتين القائم على التفاوض.

▪︎ ترحيب عربي :
وعربيا، رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالبيان الثلاثي المشترك، بقوله: تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان الثلاثي المشترك الثلاثي حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط.
من جانبها أشادت مملكة البحرين بالجهود الدبلوماسية المخلصة التي بذلتها دولة الإمارات، مؤكدة أن هذه الخطوة التاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة، فيما أعربت سلطنة عمان وموريتانيا عن تأييدهما للقرار في إطار الإعلان التاريخي المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل.
ومن المواقف الدولية والاقليمية، يأتي تأكيد الحكومات المؤيدة للمعاهدة، أهمية الخطوة التي جاءت في توقيت حساس كانت فيه المنطقة بأمس الحاجة إلى مبادرات شجاعة قادرة على نزع فتيل الانفجار والتصادم الذي كانت تتجه إليه عملية السلام، منوهة بإسهام المعاهدة في فتح آفاق نحو مرحلة جديدة تستأنف بها المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم الاحد 16 اغسطس 2020م


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى