اخبار السودانسياسة

الامين داؤود : الصراع في شرق السودان سياسياً ليس قبلياً

السودان الولايات

الامين داؤود : الصراع في شرق السودان سياسياً ليس قبلياً
الخرطوم – أهم وآخر نيوز
أتهمت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة جهات لم تسمها باختلاق الصراع في شرق السودان.
وقال رئيس الجبهة الشعبية الأمين داؤود في مؤتمر صحفي (الأحد) أن الصراع في شرق السودان سياسي بحت وليس صراع قبلي، وأشار إلى تباطؤ اللجان الأمنية في الولايات من إخماد الصراع في بدايته وهو أمر محير، وأن المركز يرسل التعزيزات في كل مرة عقب الأحداث بأيام.

وحذر داؤود الحكومة من تكرار السيناريوهات التي تسعي لتمزيق شرق السودان وتحويله لبؤرة صراع سياسي، تهدف الى حرمانه من السلام، وزاد: نحن على استعداد لحماية الشرق من المخطط عبر الحوار واضاف “لن نسمح بتمزيق الشرق” ، وطالب الأمين داؤد بقيام الحكومة بدورها كاملا في حماية المواطنين في شرق السودان، وأكد ان الاحداث التي تحدث في شرق السودان مقصودة ودائما تتزامن مع أحداث كبيرة في البلاد كانما المقصود الهاء الناس عن ما يدور في المركز.

وقال الامين ان خطاب الكراهية الذي ظهر على السطح لم يكن موجوداً في السابق، وهو احد الاليات النتنة التي يتم استخدامها لمدارات الفشل السياسي، وللاسف يستخدمه بعض القيادات الان للكسب السياسي.

وطرحت الجبهة الشعبية مبادرة للتعايش السلمي بشرق السودان، وترتكز المبادرة على اعلاء قيمة حقوق الانسان ونبذ العنصرية، وطالبت المبادرة بتفعيل قانون التمييز العنصري الذي سنته وزارة العدل، وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان، ودعت الحكومة ووزارة العدل بضبط السياسات وحماية البلاد من جميع اشكال العنصرية، وتفعيل لجنة تقصي للوصول الى الفاعلين في الصراع وليس القبض على مواطنين بسطاء، وقال ان الشباب اسقطوا رأس النظام لكن النظام السابق مازال قائماً.

وطالبت الجبهة بتشكيل نيابات للمعلومات بالولايات ومحاكمة متخصصة وتفعيل لجنة أزالة التمكين بالشرق، واصلاح الاجهزة العدلية بالشرق، وتشكيل عدالة انتقائية للفصل في القضايا.

ودعت الى ابعاد الادارة الاهلية من العمل السياسي.

وفد اعلامي يصل ولايات الشرق للوقوف على معوقات وإرجاع صادر الماشية


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى