منوعات

علماء تغذية يحذرون من الافراط في تناول الطماطم

بعد ظهورغول الغلاء .. وداعا وجبة الفقراء

اهم واخر نيوز
تقرير-مني ابوالعزائم
الطماطم هذه الثمار اللذيذة معشوقه الفقراء بالماضي ظللنا نرقب امرها في حيرة ونحن نراقب السوق ونري اسعارها تتقافز ولا تستقر علي حال منذ ان بدأت بالصعود قبل 4 اشهر كما هو حادث في السوق ‘مما شكل تهديدا لعشاقها، فلا تكاد تخلو مائده سودانيه من سلطة الدكوة بالطماطم في وجبة الفطور او السلطة الخضراء في وجبة الغداء’ كما انها تشكل العامل الاساسي في اضفاء نكهه لذيذة علي الساندويتشات والوجبات بالمطاعم بشقيها التيك اوي’ و الشعبية.
وتحذر دوائر في مجال التغذية الصحية ان الطمام رغم فوائدها الغذائية الكثيرة للجسم الا انها قد تكون ضارة لبعض الاشخاص’
ووفقا لما تكمن خطورة الطماطم في احتوائها على أحماض عضوية عديدة، لذلك هي ضارة لمن يعاني من التهاب المعدة والقرحة، ولكن تنصح هذه الدوائر الي انه، “يمكن إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي، فقط بعد زوال التفاقم كما أنه من الأفضل عدم تناول الطماطم والخضروات الطازجة، عند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي كما يجب استبعاد الطماطم في حالة الحساسية مع العلم قد لا تكون الطماطم  السبب، ولكنها تحفز إفراز الهيستامين، المسبب للحساسية”.
ويشير علماء التغذية الي ان الطماطم المطبوخة تساعد في الحد من أمراض القلب أكثر من الطازجة ويشيرون ايضا  ، إلى أن الطماطم المعالجة حراريا تصبح أكثر فائدة للجسم من الطازجة ، “لأن الطماطم المعالجة حراريا تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين المضاد القوي للأكسدة، الذي يحمي من الأورام الخبيثة ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبما أن المعالجة الحرارية (لمدة 10 دقائق) يفقد الطماطم جزءا من فيتامين С، لذلك يفضل تناولها طازجة ومعالجة بالتناوب”.
وينصح خبراء التغذية على عدم الإفراط في تناول صلصات الطماطم التي تباع في المتاجر، وهذا “يشمل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المعدة. كما أن هذه الصلصات تحتوي على نسبة عالية من السكر  ومحسنات النكهة المحفزة للشهية، وتوابل حارة تسبب التهيج والتورم”.
وتشير الخبيرة، إلى أنه على الرغم من احتواء الطماطم على فيتامينات ومواد مغذية عديدة، إلا أنه لا تنصح بتناولها يوميا، وألا تزيد الكمية عن 150-200 غرام منها في اليوم.
فهل ياتري ياخذ المواطن السوداني هذه المحاذير مأخذ الجد؟
اخاله يرفع حاجبه دهشة وهو يعلن انه قد ودع مصاحبة محبوبته السابقه فقد تخلت عنه واختارت ان تكون ضيفه علي موائد الاغنياء رأسا من البيوت المحمية بمزارع الاستثمار الزراعي والطمام تنتج طول العام دون التقيد بالموسم الشتوي.

مسلسلات امام المحاكم بسبب بث عبارات وجمل مسيئة لجماعات وجهات


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى