اقتصاد

(نبض السودان) ينشر الضوابط السعودية لاستيراد الماشية السودانية

اقتصاد

رصد: نبض السودان

أعلنت المملكة العربية السعودية شروط جديدة لاستيراد الماشية من السودان وحددت حزمة من الشروط والاحكام شملت
تقديم طلب إذن الاستيراد قبل الشحن بـ (١٥) يوماً.

وبحسب الشروط التي تحصل عليها (نبض السودان) شددت المملكة على الشركات والمؤسسات والأفراد المستوردة الإلتزام بنظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج ولائحته التنفيذية بالمملكة ونظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة. على الإرسالية الحصول على سجل تجاري مضاف إليه النشاط حسب نوع الإذن المطلوب (الشركات والمؤسسات فقط) بجانب رخصة مشروع سارية المفعول لمشاريع الثروة الحيوانية على أن لا تزيد الكمية المستوردة عن الطاقة الإنتاجية للمشروع المرخص، رخصة سايتس (CITES) عند طلب استيراد نوع من ضمن قوائم الكائنات المهددة بالانقراض والتسجيل في منصة أنعام ( sa.mewa.anaam.www)، والحصول على إذن إستيراد عبر منصة أنعام الإلكترونية.

وحددت المملكة صلاحية إذن الاستيراد بـ (60) يوماً للمواشي الحية و (10) أيام للخيول و (30) يوماً للأنواع الأخرى من تاريخ صدور الإذن. وبحسب الشروط الجديدة يسمح بالاستيراد من الدول المسموح الاستيراد منها فقط الموضحة في منصة أنعام وأن يكون دخول الإرسالية عبر المنفذ المحدد الموضح في إذن الاستيراد، وأن يتم تطبيق الشروط الخاصة حسب نوع إذن الاستيراد المطلوب الموضحة بهذا الدليل، أن تكون الحيوانات معرفة بجواز سفر او شهادة او بشريحة إلكترونية أو أي وسيلة تعريفية أخرى حسب نوع الحيوان او الطائر المستورد.
ويحق للوزارة تحديد الكمية العدد المستورد في إذن الاستيراد وذلك وفق الطاقة الاستيعابية لمنفذ الدخول. ويحق للوزارة تحديد موعد وصول الإرسالية وجدولة تلك المواعيد وفقا للطاقة الاستيعابية للمحجر في منافذ الدخول. كما يحق للوزارة رفض جميع طلبات الاستيراد من الدول حسب المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وحددت المملكة شروط للنقل والشحن شملت نظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة ونظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة على الإرسالية أثناء شحن ونقل الحيوانات والطيور، وأن يتم نقل في (أقفاص جديدة بلاستيكية أو خشبية أو أحواض) معقمة وقابلة للتطهير بعد الاستخدام، وأن تكون الأقفاص الخشبية معقمة حرارياً وفق المعيار الدولي رقم (15) . وأن تكون الأعداد داخل الأقفاص أو الحظائر داخل السفن متناسباً مع الطاقة الاستيعابية. وأن لا يكون مرور الإرساليات (ترانزيت) عبر دول محظور الاستيراد منها إلى المملكة.
وأن يتم توفير الكميات الكافية من المياه والطعام خلال الشحن والنقل والحجر. وفي حالة الاستيراد من جمهورية السودان تطبق الشروط التالية الإجراءات الصحية الواجب تطبيقها في البلد المصدر ،يجب أن يتم جمع الحيوانات المراد تصديرها من مناطق لم يسجل بها أمراض وبائية،يتم الكشف الظاهري على المواشي الحية المراد تصديرها قبل دخولها للمحجر ضد الأمراض المحجرية
يجب حجر الحيوانات المراد تصديرها للمملكة لمدة لا تقل عن (30) يوم على أن يكون بداية فترة الحجر بعد تاريخ صدور أذن الاستيراد. ويجب أن ترش المواشي ضد الأمراض الطفيليات الخارجية على أن يكون مبيدات معتمدة دولياً قبل دخولها للمحجر.
يجب ترقيم جميع المواشي المعدة للتصدير. ويجب تطبيق إجراءات السيطرة على نواقل الأمراض خلال فترة الحجر باستخدام مطهرات والرش ذات فاعلية عالية.

واشترطت المملكة أن يتم تحصين المواشي الحية المعدة للتصدير إلى المملكة ضد مرض حمى الوادي المتصدع بلقاح (Smith Burn) من إنتاج دولة جنوب إفريقيا. و في حالة وجود برنامج وطني للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة (PPR) ، ومرض الجدري (POX) يتم تحصين المواشي ضدها ويتم ذكر ذلك في الشهادة الصحية . ويجب أن يتم فحص المواشي المعدة تصديرها للمملكة مخبرياً ضد الامراض الوبائية وهي كالتالي :فحص المواشي مخبرياً ضد مرض حمى المالطية باستخدام اختبار ( Rose Bengal )، فحص المواشي مخبرياً ضد مرض حمى القلاعية باستخدام اختبار .(3 ABC Elisa ) ، فحص الأجسام المناعية مخبرياً ضد مرض حمى الوادي المتصدع لجميع المواشي المراد تصديرها للمملكة باستخدام اختبار (RVF Competition Elisa MULTI-SPECIES) من إنتاج شركة (ID.VET)، وتكون نسبة المناعة لا تقل عن (40%) وإرفاق النتائج مع الإرسالية.

وفحص المواشي مخبرياً ضد مرض اللسان الازرق باستخدام اختبار (BT Competition Elisa ).

وبحسب الشروط الجديدة يجب إرفاق جميع نتائج الفحص المخبري مع الشهادة الصحية البيطرية في كل إرسالية، يجب على الدولة المصدرة استقبال أي إرسالية مرفوضة بسبب مخالفات تم رصدها من قبل المملكة.

كما يجب عدم شحن الإرساليات للمملكة إلا بعد إشعار ضابط الاتصال بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة.

فيما شملت الإجراءات الصحية الواجب تطبيقها في منفذ الوصول أن تخضع جميع الإرساليات لقانون (نظام) الحجر البيطري ونظام الرفق بالحيوان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحة التنفيذية في المملكة العربية السعودية، تخضع جميع الإرساليات للدليل الشامل للإجراءات المحجرية، يجب أن يتم سحب العينات من الإرساليات الحيوانية وفقاً للنسب المحددة في آلية الاستيراد والمعتمدة والمعمول بها حالياً . ويجب أن تفحص المواشي الحية ظاهرياً ومخبرياً ضد الامراض المعتمدة في آلية الاستيراد،يجب فحص نسبة الأجسام المناعية ضد مرض حمى الوادي المتصدع باستخدام اختبار (RVF Competition Elisa MULTI-SPECIES) من إنتاج شركة (ID.VET)، وأن تكون نسبة المناعة لا تقل عن (40%)، ويتم رفض الإرسالية في حال ظهور نتيجة اقل من (40%).

وفي حالة رصد مخالفات على المستورد خلال استيراد الحيوانات الحية من الدول بعدد (4) مخالفات يتم وقف اصدار اذونات الاستيراد له لمدة عام واحد .شرط ويعتبر ذلك تعهد وفي حالة قبول هذا البند يتم إكمال اجراءات طلب إذن الاستيراد.

وفي حالة رفض ارساليات الحيوانات الحية يتم إشعار الدولة وفي حالة تكرار المخالفات بعدد (7) مخالفات على طول العام يتم تعليق الاستيراد من الدولة مباشرة ليتم مراجعة وتقييم البرتوكول الاستيراد ومعالجة الخلل.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى