اخبار السودانسياسة

تعرف علي العجز اليومي للمياه بولاية الخرطوم

السودان الخرطوم

الخرطوم أهم واخر نيوز

أكدت هيئة مياه ولاية الخرطوم أن الإغلاق الكلي للعاصمة السودانية أثر على إمدادات المياه بالعاصمة نسبة للحظر الذي طال الورش الهندسية ومخازن توريد قطع الغيار للمحطات الى جانب اغلاق البنوك التجارية .

وقال مدير عام الهيئة، انور السادات محمد الحاج، أن الحظر الشامل في الولاية نتج عنه واقعا صعبا لايساعد في انتاج وتوزيع المياه بالشكل المطلوب سيما مع اغلاق الورش الهندسية  والفنية ومخازن الموردين لمعدات المياه المختلفة واغلاق البنوك  التجارية بالولاية.

وكشف الحاج أن الإنتاج اليومي من المياه من المحطات النيلية والجوفية يقدر بمليون و600 الف متر مكعب وان استهلاك المياه في الصيف يزيد بنسبه تفوق المنتج موضحا أن المطلوب من انتاج المياه في الصيف في حدود 2 مليون و500 الف متر مكعب في اليوم وأضاف ” العجز الحالي من المياه الذي يقدر ب900 الف متر مكعب هو ماخلف شحا في عدد من مناطق الولاية خاصة جنوب ام درمان وجنوب الخرطوم وشرق النيل“.

وأشار الحاج  إلى ان إنحسار النيل الابيض والازرق ونهرالنيل المفاجئ عن محطات المياه الخام المقامة على ضفافها أدى إلى خروج المحطات وتابع ” الوحدات الفنية تضطر لتخفيض مستوى المنصات في محطات المقرن و بحري وسوبا والمنارة”.

ورأى الحاج إن إنحسار المياه عن محطات صالحة شمال والخرطوم بحري وبيت المال وجبل اولياء يكلف الهيئة نظافة مجرى المياه الخام وانزال المنصات الي القواعد السفلية بالشاطئ .
كما شكا مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم ان تذبذب التيار الكهربائي في الآبار الجوفية بمناطق الاطراف يشكل خسارة فادحة للهيئة ويتبعه عدم وجود خطوط ساخنة لبعض المحطات النيلية.

وطالب الحاج الحكومة الإنتقالية بتوفير الضمانات المالية لتنفيذ مشروعات محطة الصالحة الجديدة ومحطة ام دوم ومشروع محطة سوبا المرحلة الثانية.

وناشد الحاج المواطنين ولجان المقاومة بعدم التعرض للعمال والمهندسين والموظفين في المكاتب والمحطات وضرورة مساعدتهم بتوعية المواطنين بعدم قفل الصمامات والبلوفة لتوجيه مياه الشبكات لمناطقهم.

وأوضح الحاج أن هناك برمجة اسبوعية يجب مراعاتها ودعا ادارة الخزانات بوزارة الري الى ضرورة التنسيق مع الهيئة في فتح واغلاق ابواب الخزانات المفاجئ واخطار الهيئة قبل وقت كاف.
وطالب مدير هيئة المياه  بولاية الخرطوم وزارة الطاقة بمعالجة قطوعات الكهرباء قائلا ان تذبذب الكهرباء تسبب في حريق  بعض المحركات الكهربائية بمحطات الهيئة.

الخرطوم : إنخفاض إنتاجية المياه النقية لأرتفاع مستويات الانهار الثلاثة


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى