اقتصاد

السودان يروج (27) مربع نفطي في مؤتمر أمريكي باشتراطات تقنية حديثة

الخرطوم – نبض السودان

أعلن السودان ترويجه لعدد 27 مربع نفطي في مؤتمر جمعية جيولوجي البترول الامريكية،أكبر منتدى جيولوجي بالعالم للمرة الأولى في تاريخ الاستكشاف النفطي بالسودان.

وأوضحت وزارة الطاقة والنفط وجود فرصة للاستثمار في (27) مربعا نفطيا، منها (6) منتجة للنفط.

وشارك وفد السودان المكون من عدد من الخبراء الفنيين بقطاع النفط السوداني إسفيريا في فعاليات مؤتمر جمعية جيولوجي البترول الأمريكية السنوية للترويج لقطاعات الاستكشاف والتطوير في العالم والمنعقدة إسفيرياً من لندن هذا العام في الفترة من منتصف فبراير والتي تستمر الى الرابع من مارس القادم.

يرعى المؤتمر اتحاد الجيولوجيين الأمريكيين لجذب الشركات العالمية للعمل في السودان في بعض المربعات منها الخالية والمنتجة بكل من احواض المجلد ، النيل الابيض ، النيل الازرق ، الخرطوم ، الجزيرة ، الشمالية والبحر الاحمر .

وقدم الوفد عدداً من العروض الفنية لترويج الإمكانيات النفطية الكبيرة بالسودان لجذب الاستثمار.

وشارك في المؤتمر في نسخته الـ(20) بمشاركة عشرين دوله من بينها السودان للمرة الأولى، وهو ما يعد سابقة فريدة في تاريخ صناعة النفط بالبلاد بعد رفع الحصار الأمريكي.

تعد هذه المشاركة في مثل هذه الفعاليات العالمية نقله نوعيه لقطاع البترول في السودان حيث يتيح للمستثمرين وصناع القرار في الشركات العالمية معرفة امكانيات السودان فيما يتعلق بصناعه النفط من الاستكشاف والتطوير ومعرفة البنيات التحتية من محطات معالجة البترول المركزية وخطوط الأنابيب والموانئ المتخصصة للنفط بالسودان.

وقدم وفد وزارة الطاقة والنفط شرحاً وافياً وعرضاً مفيداً عن إمكانيات السودان النفطية نال العرض استحسان المشاركين مما أدى إلى التفاعل والاستفسارات لمعرفة المزيد عن الصناعة النفطية السودانية وامكانيات السودان البترولية والفرص المتاحة للإستثمار .

هذا وسوف تستمر فعاليات المؤتمر حتى الرابع من مارس سيقدم السودان من خلالها عرضاً ثاني مختصراً عن الإدارات العليا للشركات يشمل كل اوجه التنقيب عن البترول وامكانياته في هذا المجال كما سيشمل البرنامج عرضاً للمربعات المطروحة للاستثمار.

جاءت مشاركة السودان تحت مظلة وزارة الطاقة والنفط الإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي قسم الترويج بالتنسيق مع لجنة الترويج والاستثمار بالوزارة.

استعانت اللجنة ببعض الخبراء وذوي الاختصاص من الكوادر الفنية الوطنية بالخارج والداخل لتجهيز وتقديم العروض الفنية عن تلك المربعات بالصورة التي تتوافق والمعايير الدولية


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى