اخبار السودانسياسة

الزكاة : 17 مليار ميزانية معدلة لما تبقي للعام 2020

الزكاة

الخرطوم :أهم وآخر  نيوز

كشف  ديوان الزكاة عن الشروع في تنفيذ ميزانية معدلة للنصف المتبقي من العام الحالي 2020 تقدر بحوالي” 17″ مليار جنيه ، وتوقع تحقيقها ، وقطع الأمين العام للديوان احمد عبدالله عثمان في تصريحات اليوم على هامش، انعقاد الاجتماع الدوري لامناء الزكاة بالولايات والادارات العامة والمتخصصة، بان زيادة الايرادات يعقبها زيادة في الصرف تسهم في معالجات الافرازات السالبة التي نتجت عن جائحة كورونا وأثرت على الشعب السوداني، وتوقع ان يكون النصف القادم افضل من النصف الاول .

ونفى الامين العام تأثُر الزكاة بجائحة كورونا، وعزا ذلك لجهة ان الموسم الزراعي الشتوي كان ناجحاً، وتوقع ان يحقق الموسم الصيفي معدلات انتاج عالية، مقراً بوجود تأثير طفيف للجائحة في جانب المستقلات و الاسواق والتجارة .

واكد الأمين العام للزكاة بأن الديوان قد تكفل تماماً بالصرف على أسر شهداء ثورة ديسمبر من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني العاملة ف المجال، مشيراً إلى تنفيذ مشروعات لتلك الأسر لتكون مصدراً لهم في العيش الكريم، مع إدخالهم تحت مظلة التأمين الصحي في كل ولايات البلاد.

وقال الامين العام أن إجتماع أمناء الزكاة قد استمع إلى تقارير الادارات العامة والتخصص وخطط وبرامج الولايات لما تبقى من العام، مشيرا الى ان اهم الموجهات لهذا الاجتماع هو بسط فقه الزكاة وتبصير المجتمع بهذه الشعيرة المهمة كذلك مناقشة الربط لميزانية النصف الاخير من هذا العام وتوسيع دائرة الصرف علي الفقراء والمساكين واصحاب الحاجات علي المستويين الأفقي والرأسي. وأكد الاستمرار في دعم الخدمات الاساسية الصحة والتعليم باعتبارهما تقدمان في الاطار العام للفقراء والمساكين وكذلك تأهيل وتدريب العاملين وتوفير الاليات والاجهزة وتحسين بيئة العمل وتكوين لجان الزكاة القاعدية لاستيعاب متغيرات الثورة من لجان الخدمات ولجان المقاومة وهي خطط متبقي العام . وحول ما اثير من موضوع منظمة “دسيس مان” ابان الامين العام انهم قدموا الدعم لمنظمتين اثنين منهم “منظمة دسيس مان” وان ابواب الزكاة مفتوحة لكل منظمات المجتمع المدني.

وأضاف ما قدم لمنظمة دسيس مان تشرف الزكاة عليها بممثل وكذلك ممثل لزكاة ولاية غرب دارفور وان الامر سار وفق الاسس المتبعة في تقديم الدعم ،وقطع ان منظمات المجتمع المدني هي ازرع لعمل الزكاة واننا نعمل مع كل المنظمات عدا المحظورة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى