اخبار السوداناقتصاد

فيردا للزراعة الذكية تطبيق جديد لتطوير القطاع الزراعي

تطبيق فيردا

الخرطوم:آخر وأهم نيوز
كشف اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني ، عن دخول تطبيق (فيردا) للزراعة الذكية وتحليل صور الاقمار الصناعية ، للأراضي الزراعية،لتحديد المساحات المزروعة، ومراحل نمو المحصول وتقدير الانتاجية، ومتابعة العمليات الفلاحية وأكدت الغرفة اهمية القطاع الزراعي في معالجة مشاكل البلاد.

وقال رئيس الغرفة،احمد عبدالرحمن الدومه، مخاطبته اعمال المنتدى الزراعي الذي نظمه اتحاد غرف الزراعة اليوم حول تطبيق برنامج فيردي Verde للزراعة الذكية بمقر اتحاد أصحاب العمل ، ان كل الحكومات المتعاقبه كانت تنادي بالاهتمام بالقطاع الزراعي بيد ان الصرف على القطاع لم يتجاوز ٢٪، واستنكر اهمال الحكومه الانتقالية للقطاع الزراعي

وابان ان التمويل الزراعي حاليا صفر وقال ان الصرف علي الزراعه يعود بانتاجيه عاليه وأعلن انطلاق المنتدى الاسبوعي لمناقشة قضايا القطاع الزراعي مشيرا إلى أن المنتدي الزراعي الاول يرمي الى مناقشه قضايا الزراعه الذكية.

ونوه إلى ان الزراعة التقليدية ما عادت مجدية. وفي السياق  شدد الامين العام للغرفة مرتضى خلف الله، على ان التطبيق يخدم كل شرائح المزارعين، وقال ان( كل شريحة تستفيد حسب نشاطتها) من حيث الانتاجية ومعرفة المساحات المزروعة.

واضاف : التطبيق سيمكن من تحديد المساحات الحقيقة المزروعة خلال الموسم بالبلاد ، موضحا بان الغرض من المنتدى تعريف الجهات المختصة بالقطاعين العام والخاص، وتمليكها احصائيات وبيانات صحيحة عن الموقف الزراعي، مشيرا الى ان هذا المنتدى سيكون دوريا، لمناقشة (قضايا وهموم) الزراعة.

ومن جانبه اكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية(الفاو)؛ مكتب السودان بباقانا امادو، أهمية دخول الشركات الفرنسية للعمل في المسح والأقمار الصناعية للمساحات الزراعية المشاريع عامة والثروة الحيوانية والمساعدة في الإحصاء.

قال ان السودان ظل يفتقر إلى المعلومات لمساعدة متخذي القرار في وضع السياسات وفق الإحصاءات ونوه إلى دعم المنظمة للمشاريع في السودان منذ عقود.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى