صحة و تكنولوجيا

السودان : اتجاه لزيادة الضرائب لمحاربة التبغ 

السودان

الخرطوم – نبض السودان

 

وصف وزير الصحة الاتحادي المكلف د. اسامة احمد عبدالرحيم، مكافحة التبغ بالتحدي الكبير، لافتا إلى ان وزارته تبذل مجهودا كبيرا في مكافحة التبغ كاشفا ان مريض السرطان يكلف الدولة أموالاً طائلة.

 

مؤكداً أن هناك خطوات كبيرها اتخذتها الوزارة من أجل مكافحة التبغ وتم رفعها إلى مجلس الوزراء منها زيادة الضرائب بنسبة 50% لأنها تقلل نسبة الإستهلاك التبغ.

 

جاء ذلك لدى مخاطبته اجتماع تأمين الدعم السياسي لقضايا التبغ والأمراض السارية الذي أقامته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ابفندق كورونثيا بالخرطرم.

 

وشدد عبدالرحيم، على ضرورة التركيز على الشباب والصغار لأن معدل الانتشار والتعاطي كبير مما يُشكِّل تحدياً هائلاً أمام تحقيق الهدف الطوعي العالمي المُتمثِّل في خفض تعاطي التبغ، لافتا إلى زيادة الالتزام السياسي على أعلى المستويات والتعجيل بتنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

 

وقال عبدالرحيم، ان الأمراض غير السارية تسبب معظم الوفيات، مضيفا ان معظم هذه الوفيات تسببها عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي وتعاطي التبغ والخمول البدني.

 

وحثّ عبدالرحيم الإعلام بتحمل المسؤولية المجتمعية ونشر الوعي في كل الوسائط الإعلامية، مناشدا كل المجتمع لمكافحة التبغ لأن المسؤولية تقع على كل المجتمع، شاكرا جميع الشركاء والوزارات ذات الصلة التي شاركت في الاجتماع.

 

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية د. محمد توفيق مشعل، إلتزام المنظمة بالوقوف مع السودان في مكافحة التبغ وتنفيذ الإتفاقية الإطارية وسياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى