اخبار السودانحوارات

السودان : الدقير (لنبض السودان) مغادرة الشيوعي أمر مؤسف ومهمة التحالف لم تنته – حوار

السودان

الخرطوم – نبض السودان

مثل اعلان الحزب الشيوعي انسحابه من قوى الحرية والتغيير والإجماع الوطني ضربة موجعة للتحالف الحاكم.

الخطوة التي اتخذها الشيوعي اعتبرها الكثيرون بداية لتفكك وتلاشي التحالف الحاكم، غير أن رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير كان له رأي آخر حينما شدد على أن مهمة التحالف لم تنتهي وان أمامه مهام جسام لمواجهة تحديات الفترة الانتقالية، الدقير ادلى بافادات ل(نبض السودان) بشأن مغادرة الشيوعي للتحالف والأوضاع داخل الحاضنة السياسية فإلى مضابط المقابلة.

كيف تنظر لتمسك الحزب الشيوعي بمغادرة تحالف قوى الحرية والتغيير ؟

هذا امر مؤسف لانه من اهم الاحزاب ومن مؤسسي تحالف قوى الحرية والتغيير  وكان مشاركا في ادارة الفترة السابقة، والسبب المهم  لنجاح فترة الانتقال هو توسيع القاعدة وتوسيع الحاضنة  السياسية والاجتماعية الداعمة  لتحديات الانتقال وليس المغادرة، وعليه هذا لايصب في نجاح الفترة الانتقالية.

ماذا تقول للشيوعي؟

اتمني ان يراجع الشيوعي مواقفه  ويعود ويواصل نضاله من داخل التحالف ،صحيح ان تحالف قوى الحرية والتغيير كبير ويضم قوى سياسية واجتماعية مختلفة ومرجعياتها الفكرية مختلفة لكن تعدد الاراء بحد ذاته ظاهرة صحية ومصدر حيوية لهذه المنظومة اذا تمت ادارة الخلاف بالتي احسن  وبالطريق الواحد والهدف المشترك وهذا مانرجوه ولانزال  نطمح له  ونعمل من اجله رغم تحديات الفترة الانتقالية والصعاب الكثيرة.

لكن الحزب اعلن عن تشكيل  تحالف جديد بمشاركة الشعب ومن يرغب ؟

الفضاء الوطني متاح للجميع ولايوجد من يحتكره لأ قوى الحرية والتغيير او اي قوى سياسية اخرى، اذا الحزب الشيوعي يتجه الى تكوين تحالف سياسي اخر نتمني ان يكون  في اتجاه دعم الفترة الانتقالية  و تحقيق اهداف الثورة ، لكن حتما سنلتقي عبر هذا الحدث .

ربما يري الحزب الشيوعي ان مهمة التحالف قد انتهت بمجرد عودة الحركات المسلحة ؟

لا اعتقد ان مهمة تحالف قوى الحرية والتغيير قد انتهت بل نحن امام مهام جسام لاكمال ومواجهة كافة تحديات الفترة الانتقالية ، لكن تحالف قوى الحرية والتغيير بحاجة لمراجعة مساره  واجراء اصلاحات تنظيمية ،في هياكله بتوسيعه ليضم  كافة القوى السياسية وقوي الثورة  لتوحيد رؤاها حول الوجهة السياسية في مختلف القضايا وهذا مانعمل له.

ماهو مستقبل التحالف؟

سيعقد المؤتمر العام للتحالف في الفترة القليلة القادمة ،واتمني ان يكون قبل نهاية العام.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى