حوادث وجريمة

تفاصيل القبض على لصوص سرقوا أجهزة مشعة خطرة

السودان

الخرطوم : نبض السودان

اعلن الجهاز الوطني للرقابة النووية والاشعاعية، القاء القبض على الاشخاص المشتبه فيهم بسرقة إثنين من المصادر المشعة من إحدى الشركات المستخدمة للإشعاع في مجال التصوير الاشعاعي الصناعي لأنابيب النفط  وانه يجرى الان التحقيق معهم

واكد الجهاز في بين ان الجهازين لم يشكلا اي خطورة على الانسان اوالبيئة نافيا المعلومات المغلوطة التي نشرتها بعض المواقع والصحف.

وتعود التفاصيل حسب البيان إلى ان ظهر الخميس تم الإبلاغ عن سرقة عدد إثنين من المصادر مشعة من إحدى الشركات المستخدمة للإشعاع في مجال التصوير الاشعاعي الصناعي لأنابيب النفط لكشف عيوب اللحام من مخازن الشركة جنوب شرقي ولاية الخرطوم. وقام الجهاز الوطني للرقابة النووية والاشعاعية فور الابلاغ عن السرقة بتفعيل الآلية المجازة مسبقاً للتصدي للطواريء والأمن النووي بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وتشكيل فريق من كل الجهات للتحقيق في ملابسات السرقة حيث وصل الفريق الى الموقع في خلال 24 ساعة وقام بالإجراءات الفنية اللازمة للتعامل مع الموقع وتحريز الأدلة وقد تم التوصل الى مشتبه بهم يجري التحقيق معهم.

 

ونوه إلى ان المصادر المفقودة عبارة عن مصدر إيريديوم 192 Ir192) ) و مصدر سيزيوم 137Cs137) )، يبلغ عمر النصف لمصدر الايريديوم  74 يوم ولمصدر السيزيوم 30 سنة وهو الزمن اللازم ليقل النشاط الإشعاعي بمقدار النصف وحسب التوصيات الفنية العالمية يصبح المصدر غير خطر بعد مرور 10 أعمار نصف اي 740 يوم و 300 سنة للمصادر المفقودة على التوالي. وعليه لا يشكل مصدر الايريديوم اي خطر على الجمهور او البيئة بينما يصنف السيزيوم في الدرجة الخامسة من الخطورة حسب تصنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمصادر المشعة وهي الدرجة الأقل في التصنيف ويمكن أن يشكل خطراً عند فتح حاوية المصدر وإنتشار المصدر مسبباً تلوثاً إشعاعيا للأشخاص والبيئة المحيطة.

 

وأضاف”نطمئن الجمهور ان الجهات المسؤولة تقوم بما يلزم للوصول للجناة ونرجو التواصل مع الجهاز الوطني في حال التوصل الى أو الإشتباه في أي معلومات قد تفيد التحقيقات”


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى