اخبار السودان

قيادي بالجبهة الثورية ل(نبض السودان) :مشاركتنا في الإنتقالية ليست (محاصصة) أو (منحة)

السودان

الخرطوم :نبض السودان
نفي مقرر المجلس القيادي للجبهة الثورية دكتور محمد زكريا فرج الله ان تكون مشاركة الجبهة الثورية في اجهزة الحكومة الانتقالية محاصصة او (منحة) قبل ان يصفها بالاستحقاق السياسي الذي اقرته اتفاقية السلام في جوبا.

وقال زكريا في تصريحات خاصة ل(نبض السودان) ان تسكين اطراف العملية السلميةالموقعين علي اتفاق جوبا في مقدمتها مكونات الجبهة الثورية في اجهزة السلطة الانتقالية ياتي من مصلحة مراقبة الاتفاق فالبتالي فان الامر ليس له علاقة ب(محاصصة) او (منحة) وانما استحقاق سياسي للاطراف التي وقعت علي الاتفاق.

واضاف زكريا ان الجبهة الثورية لم تجلس كمكون للتفاكر حول توزيع نسب المشاركة في السلطة والمفوضيات فيما بينها. مضيفا بان همهم دوما هو كيف يحكم السودان وليس من يحكم السودان؟ واضاف بقوله (سنطرح ذلك داخل اروقة الجبهة الثورية وسنصل فيه لرؤية متكاملة ستسهم في تقديم حل ناجع فيما يتعلق بتمثيل حركات الكفاح المسلح في هياكل الحكم الانتقالي) .

وحول معايير اختيار المشاركين في الحكومة الانتقالية قال زكريا ان الأطراف الموقعة ستتفق اولا على وضع معايير لاختيار الاشخاص المشاركين بجانب الاتفاق علي تحديد نسب مشاركة لمكونات الجبهة الثورية مع مراعاة التنوع وتمثيل المرأة والشباب. ملمحا الي التوافق علي الثلاثة الممثلين للجبهة الثورية في المجلس السيادي الا ان مسألة ممثليها في الاجهزة الاخري لم تحسم بعد.

وحول نسب مشاركة الجبهة الثورية في الولايات قال زكريا ان وثيقة السلام نصت علي ان تشارك مكونات الحبهة الثورية في اجهزة الحكم قي ولايات الوسط والشمال والشرق بنسبة 10٪ على تشارك في ولايات دارفور بنسبة 40٪ مناصفة مع احزاب قوى الحربة وااتغيير والتي ستشارك بنسبة 40٪ايضا مقابل 20 ٪ للمجلس السيادي. مضيفا أن هناك لجان مشتركة للاطراف الثلاثة ستجتمع وتحدد معايير الاختيار وولايات كل طرف بحسب النسبة التي اقرتها اتفاقية جوبا.

وختم زكريا بالقول :(سنفتح النقاش حولها خلال الايام القادمة وفور الاتفاق سيتم تضمين ذلك في الاتفاق لذا فان حديث عن تسمية اشخاص لتولي اي منصب من قبل الجبهة الثورية هو حديث سابق لأوانه .


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى