اخبار السودانسياسة

هيئة علماء السودان: تعديلات القانون الجنائي إلغاء لاحكام شرعية

الخرطوم – أهم وآخر نيوز

قالت هيئة علماء السودان إن التعديلات على القانون الجنائي لسنة 2020، إلغاء لاحكام شرعية لايختلف عليها جمهور المسلمين، قائلة أن “فيها تحليل لما حرمه الله وتحريم لما حلله الشرع”.

وأوضحت الهيئة في بيان لها (الاحد) ان التعديلات اشتملت على عدد من المخالفات الإجرائية والموضوعية، و تتم دون الرجوع إلى المؤسسات الشرعية للأمة، وفي غيبة المجلس المناط به ذلك، وإن نسبة الشرعية إلى الوثيقة الدستورية لا يغير في الأمر شيئاً، كما أن الوثيقة ليس من حقها الفصل في ثوابت الدين وقطعياته.

وقال البيان إن تمرير مثل هذه القوانين وفي هذه الفترة سوف يزيد من الاحتقان ويفتح باباً للفتن والاضطرابات، والوطن يعاني من مشكلات جمة تتصل بضروريات الحياة آمناً وطعاماً.

ودعت الهيئة المجلس السيادي ان يربأ عن تمرير التعديلات، لأن المساومة في شرع الله لاتجوز، مشيرة إلى أن المجلس ليس له سلطة إلغاء القوانين ولاسيما القوانين الشرعية التي تعبر عن هوية الأمة، داعية للتركيز علي مهام الفترة الانتقالية ومن اهمها التحضير لإجراء انتخابات حرة دون إقصاء، والاهتمام بمعاش الناس وإجراء حوار وطني شامل.

ونبهت الهيئة في بيانها الي ان التنازل عن ثوابت الأمة لن يجلب خيرا من الخارج، مدلل على ذلك ب(الوعود المتكررة في كل مرحلة من مراحل نضالنا الوطني) حسب تعبيرها.

وحذرت من فتنة تفتيت النسيج الاجتماعي وطغيان الإباحية ثم التطرف في حالة عدم التراجع عن اجازة تعديل القوانين التي قالت إنها تمس الأحكام الشرعية.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى